GUDANGNYA KITAB-KITAB DIGITAL. KITAB-KITAB SALAFI, SUNNI, SYIAH, DAN NON MADZHAB SERTA BUKU BUKU UMUM SEMUA KAMI KOLEKSI, JUGA FILM2 DAKWAH PENDIDIKAN, DOKUMENTER PENGAJIAN PARA MASYAYIH DALAM DAN LUAR NEGERI .JIKA ANDA BERMINAT MEMILIKI KITAB KITAB DIGITAL SILAHKAN HUBUNGI KAMI DI HP. NO.

Rabu, 11 November 2009

maktabah al-iman

الكتب ( 26 من 247 )
 
  •   الأذكار
    تأليف:  الإمام العلامة محيي الدين بن شرف النووي الدمشقي 
    موضوع:   الأخلاق والتزكية   -   الحديث وعلومه  
    نبذة: كتاب متخصص في بيان هدي النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المواقف والأحوال المختلفة، كما أنه يمتاز بالإحاطة واعتماده على الصحيح من الأحاديث.
     
  •   الاستنفار للذب عن الصحابة الأخيار
    تأليف:  فضيلة الشيخ سليمان بن ناصر العلوان 
    موضوع:   الحديث وعلومه  
    نبذة: هذا الكتاب أقامه المؤلف للدفاع عن الصحابة الأخيار والزود عنهم فإن من العقائد والأصول المقررة في الإسلام حب الصحابة من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان واعتقاد فضيلتهم وصدقهم والترحم على صغيرهم وكبيرهم وأولهم وآخرهم وصيانة أعراضهم وحرماتهم فذلك أمر ضروري. ويتعرض المؤلف في هذا الكتاب لسمات الصحابة وأخلاقهم وفضائلهم ويرد على من تسول له نفسه الانتقاص من شأن هؤلاء الأخيار.
     
  •   الجامع الصغير من حديث البشير النذير
    تأليف:  عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد بن سابق الدين ، الخضيري ، المعروف بـ جلال الدين السيوطي 
    موضوع:   الحديث وعلومه  
    نبذة: جمع السيوطي في هذا الكتاب ما تفرق في كثير من كتب السنة من أحاديث ورتبه على حروف المعجم، ذاكرًا تلو كل حديث تخريجه وحكمه، وقد اختصر السيوطي كتابه هذا من كتاب "جمع الجوامع"، له أيضًا، هذا وينبغي قراءة الكتاب جيدًا لمعرفة رموز الكتاب.
     
  •   الرسالة المستطرفة
    تأليف:  محمد بن إدريس بن الطائع الإدريسي الفاسي 
    موضوع:   الحديث وعلومه  
    نبذة: كتاب في علم الحديث، يترجم للمؤلفات الحديثية، فينسب كل كتاب لمؤلفه، ويذكر وفاة جامعه ومصنفه، ويبين المشهور من كتب الحديث، وما تشتد إليه الحاجة منها.
     
  •   النهاية في غريب الحديث
    تأليف:  عز الدين أبو الحسن علي بن محمد بن عبد الكريم الجزري الشهير بابن الأثير 
    موضوع:   الحديث وعلومه  
    نبذة: كتاب جامع لغريب الحديث النبوي الشريف وكذا غريب الآثار مع شرح لهذه المفردات التي يصعب على الناس فهمها، من خلال ردها إلى أصولها اللغوية وشرحها بإسلوب سهل ميسر حتى يتثنى فهم حديث النبي صلى الله عليه وسلم فهما صحيحا، ولقد قسمه المؤلف على حروف المعجم حتى يسهل الاستفادة منه؛ وبالجملة فهو كتاب جامع مهم لكل باحث في السنة النبوية المطهرة.
     
  •   الوجيز في ذكر المجاز والمجيز
    تأليف:  الإمام أبو طاهر أحمد السلفي الأصبهاني 
    موضوع:   الحديث وعلومه  
    نبذة: كتابٌ موجزٌ في التحمل والأداء، أسهب في قضايا: التلقي وطرُقه، والإجازة ومتعلقاتها، والمجاز وضوابطه، كما عرض للشيوخ المجيزين، إضافةً إلى الحكم على بعض المرويات والرواة.
     
  •   بهجة قلوب الأبرار وقرة عيون الأخيار في شرح جوامع الأخبار
    تأليف:  الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي 
    موضوع:   الحديث وعلومه  
    نبذة: من تأمل هذا الكتاب على اختصاره ووضوحه رآه مشتملاً من جميع العلوم النافعة على: علم التوحيد، والأصول، والعقائد، وعلم السير والسلوك إلى الله، وعلم الأخلاق، والآداب الدينية، والدنيوية، والطبية، وعلم الفقه والأحكام في كل أبواب الفقه: من عبادات، ومعاملات، وأنكحة، وغيرها، وبيان حكمها، ومأخذها وأصولها وقواعدها، وعلوم الإصلاحات المتنوعة، والمواضيع النافعة، والتوجيهات إلى جلب المنافع الخاصة والعامة، الدينية والدنيوية، ودفع المضار. وهي كلها مأخوذة ومستفادة من كلماته صلوات الله وسلامه عليه، حيث اختير فيه شرح أجمع الأحاديث وأنفعها، كما ستراه. وذلك كله من فضل الله ورحمته . والله هو المحمود وحده.
     
  •   تذكرة الموضوعات
    تأليف:  العلامة المحدث النبيه رئيس محدثي الهند محمد طاهر بن علي الصديقي الفتني 
    موضوع:   الحديث وعلومه  
    نبذة: كتاب في الجرح والتعديل، يجمع أقوال العلماء النقاد والمحدثين في وضع الحديث وضعفه، ويستدرك أمورًا على موضوعات الصغاني وابن الجوزي.
     
  •   جامع العلوم والحكم في شرح خمسين حديثًا من جوامع الكلم
    تأليف:  الحافظ ابن رجب الحنبلي 
    موضوع:   الأخلاق والتزكية   -   الحديث وعلومه  
    نبذة: جمع النووي رحمه الله أحاديث بلغت أربعين حديثًا فنظمها وشرحها وسماها الأربعين النووية، وجاء ابن رجب فزاد على هذه الأربعين عشرًا وسماها "جامع العلوم والحكم في شرح خمسين حديثًا من جوامع الكلم" وقد جاء الكتاب كما سماه صاحبه جامعًا فجمع فيه علوما كثيرةيسهل على العامي فهمها ولا غنى للمتعلم عنها منها الكلام على الحديث صحة وضعفا وتخريجا له من بطون الأمهات خاصة وأن مؤلفه حافظا من حفاظ الحديث وتناول أيضا الكلام على العقائد والأحكام فأبدع وأفاد وفي الجملة فالكتاب جامع للعلوم والحكم.
     
  •   رياض الصالحين
    تأليف:  الإمام العلامة محيي الدين بن شرف النووي الدمشقي 
    موضوع:   الأخلاق والتزكية   -   الحديث وعلومه  
    نبذة: يعتبر من أحد الكتب القيمة التي تصلح كمنهج عملي لتربية المسلم بترغيبه في أبواب الخير وتحذيره من أبواب الشر، وقد اعتمد فيه الإمام النووي على الآيات القرآنية والأحاديث النبوية، والكتاب يجمع بين دفتيه ما يقرب من ألفي حديث شريف.
     
  •   سؤالات الحاكم
    تأليف:  الحافظ أبي الحسن علي بن عمر الدارقطني 
    موضوع:   الحديث وعلومه  
    نبذة: كتابٌ عمدةٌ في بابه وهو: الجرح والتعديل، جاء في صورة أسئلة من الحاكم إلى الدارقطني، عن كثير من الرواة العراقيين الذين خفت أحوالهم على الحاكم نفسه، فأجابه الدارقطني مجرحًا أو معدلاً.
     
  •   شرح المنظومة البيقونية
    تأليف:  الشيخ محمد الصالح بن العثيمين 
    موضوع:   الحديث وعلومه  
    نبذة: هذا الكتاب تناول فيه الشيخ رحمه الله شرح المنظومة البيقونية لناظمها الإمام البيقوني - رحمة الله عليه - التي اشتملت على نظم الأبيات في علم مصطلح الحديث فأفاض الشيخ وأفاد في شرحه ففك قيودها وبين مشكلها وأخرجها ميسرة مسهلة.
     
  •   شرح مشكل الآثار
    تأليف:
    موضوع:   الحديث وعلومه  
    نبذة:
     
  •   صحيح ابن خزيمة
    تأليف:  أبو عبد الله محمد بن اسحاق بن خزيمة النيسابورى 
    موضوع:   الحديث وعلومه  
    نبذة: صحيح ابن خزيمة لأبى عبد الله محمد بن إسحاق بن خزيمة النيسابورى ويعرف عند المحدثين بإمام الأئمة والجزء الموجود من الكتاب مطبوع فى أربع مجلدات وأما باقى الكتاب فهو مفقود ولو تم لكان آية كما نقل هذا بعض السلف . وقد رتب ابن خزيمه صحيحه على الموضوعات والأبواب الفقهية إلا أن كتابه لم يسلم من الخطأ شأنه شأن غيره فقد انتُقد عليه في أمور لكن السلف متفقون على أنه من جملة الكتب التي حوت الكثير من الأحاديث الصحيحة التي ليست موجودة في الصحيحان .
     
  •   صحيح مسلم
    تأليف:  الإمام مسلم بن الحجاج 
    موضوع:   الحديث وعلومه  
    نبذة: يعد صحيح مسلم في رأي جمهور العلماء أصح كتب الحديث بعد صحيح البخاري ، وقد أولاه العلماء عناية فائقة فتعددت شروح العلماء له حتى بلغت خمسة عشر شرحًا - عدا المختصرات والمستدركات . والكتاب مقسم حسب الموضوعات مثل كتاب الإيمان وكتاب الصلاة وغيرهما ، وقد بلغت أحاديثه [ 4000 ] حديث دون المكرر، وبالمكرر [7275 ] حديثًا .
     
  •   فيض القدير شرح الجامع الصغير
    تأليف:  الإمام عبد الرؤوف المناوي 
    موضوع:   الحديث وعلومه  
    نبذة: هذا الكتاب شرح لكتاب الجامع الصغير للسيوطي ، التزم فيه الشارح جانب السهولة واليسر فلم يكثر من نقل الأقاويل والاختلافات تيسيرًا على الطالب ، وشرح فيه غريب لفظه ، وأجلى غامضه ، آتيًا بفوائد جمة وفرائد عدة.
     
  •   كشف الخفاء ومزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس
    تأليف:  الإمام إسماعيل الشافعي العجلوني 
    موضوع:   الحديث وعلومه  
    نبذة: ضم هذا الكتاب زهاء ثلاثة آلاف ومائتي حديث مما اشتهر على ألسنة الناس، فأوضح طيبها وخبيثها، وصوب ما لحقها من تحريف وزيادة أو نقصان وقد رتب كتابه على حروف المعجم معتمدًا في تصنيفه على أوثق ما كتب في هذا الباب.
     
  •   كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال
    تأليف:  المتقي الهندي 
    موضوع:   الأخلاق والتزكية   -   الحديث وعلومه  
    نبذة: معجم ضخم للحديث الشريف - يحوي ما يقرب من سبعة وأربعين ألف حديث - أراد به المصنف ـ رحمه الله ـ أن يكون مستوعبًا لما حوته كتب السنة، والكتاب مرتب على حروف المعجم، اعتمد فيه مؤلفه على الجامع الصغير وزوائده للإمام السيوطي ناهجًا نهجه في ترتيب الكتاب، هذا وينبغي قراءة مقدمة الكتاب بعناية لمعرفة رموز الكتاب.
     
  •   مجمع الزوائد ومنبع الفوائد
    تأليف:  علي بن أبي بكر الهيثمي 
    موضوع:   الحديث وعلومه  
    نبذة: هو سفر ضخم من كتب السنة التي قد حوت في طياتها كثيرًا من الأحاديث، والتي اهتم جامعها اهتمامًا بالغًا؛ حتى أصبح تعدادها أكثر من ثمانية عشرة ألفًا وسبعمائة وخمسين حديثًا ، دبج الهيثمي عليها ديباجة تحوي تخريجها, وعزوها إلى مواطنها الأصلية, ولم يكتف بذلك فحسب؛ بل ذكر الحكم على الحديث من حيث القبول أو الرد, ويتكلم أحيانًا على علة الحديث . وقد رتب الكتاب ترتيبًا موضوعيًا على المواضيع والأبواب الفقهية.
     
  •   مسند الإمام أحمد
    تأليف:  الإمام أحمد بن محمد بن حنبل 
    موضوع:   الحديث وعلومه  
    نبذة: كتاب نفيس من كتب السنة النبوية جمع فيه مؤلفه قرابة الأربعين ألف حديث بالمكرر، ورتبه على مسانيد الصحابة؛ فيذكر الصحابي ثم يسوق تحته ما عنده من أحاديثه غير مرتبه وهذه الطريقة تعرف عند أهل الحديث بالتصنيف على طريقة المسانيد. وهو ثلاثة أقسام: قسم رواه الإمام أحمد بسنده الثاني: قسم زاده ابنه عبدالله ويسمى زيادات عبدالله الثالث قسم زاده القطيعي. والكتاب في جملته من المصادر الهامة من مصادر السنة حيث أنه يحتوي على كثير من الآحاديث الصحيحة ومعظم الضعيف الذي فيه مما ينجبر, وندر فيه الموضوع. أما مؤلفه: فهو الإمام العلم إمام أهل السنة وحامل لواء الدين في عصره "أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل" وقد صنف الإمام ابن حجر العسقلاني كتابًا في الرد على من طعن في آحاديث المسند وأسماه "القول المسدد في الذب عن مسند أحمد"
     
  •   مصطلح الحديث
    تأليف:  الشيخ محمد الصالح بن العثيمين 
    موضوع:   الحديث وعلومه  
    نبذة: كتاب تأصيل وقواعد في علم الحديث؛ يميّز بها المقبول من المردود فيما ينسب إلى النبي -صلّى الله عليه وسلّم- وهو كتاب حديثي وسط، يشتمل على المهم من هذا العلم - حسب المنهج المقرر للسنتين الأولى والثانية في القسم الثانوي في المعاهد العلمية. وقد جعله الشيخ قسمين: القسم الأول يتضمن مقرر السنة الأولى، والقسم الثاني يتضمن مقرر السنة الثانية.
     
  •   مطلع البدرين فيمن يؤتى أجره مرتين
    تأليف:  عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد بن سابق الدين ، الخضيري ، المعروف بـ جلال الدين السيوطي 
    موضوع:   الحديث وعلومه  
    نبذة: كتابٌ يتناول بالدراسة من وعده الله ـ في القرآن الكريم، وفي الأحاديث الشريفة ـ أن يؤتيه أجره مرتين. وهو كتاب لطيف، اختتمه مؤلفه بأبيات شعرية، أشارت إلى الذين وُعِدوا مضاعفةَ الأجور.
     
  •   مقدمة ابن الصلاح
    تأليف:  تقي الدين عثمان بن عبدالرحمن المعروف بابن الصلاح 
    موضوع:   الحديث وعلومه  
    نبذة: يعد هذا الكتاب أشهر كتاب في علم مصطلح الحديث على الإطلاق ذكر فيه ابن الصلاح (65) نوعًا من علوم الحديث ، وقد قال عنه ابن حجر ( فاجتمع في كتابه ما تفرق في غيره فلهذا عكف الناس عليه وساروا بسيره ، فلا يحصى كم ناظم له ومختصر ، ومستدرك عليه ومقتصر ، ومعارض له ومنتصر )
     
  •   نصب الراية لأحاديث الهداية
    تأليف:  الحافظ الفاضل البارع، المحدث المفيد، الحافظ المتقن، جمال الدِّين أبي محمد عبد اللّه بن يوسف بن محمد بن أيوب بن موسى الحنفي الزيلعي رحمه اللّه 
    موضوع:   الحديث وعلومه  
    نبذة: جاء الكتاب مسبوقًا بمقدمة، حوت أمورًا، يجب علمها، وحقائق ثابتة، تجب معرفتها‏.‏ وصُدّرت المقدمة بكلمة في تعريف ‏"‏المجلس العلمي‏"‏ - بالهند، ثم أُعقبت بمقالة حافلة في أهم مواضيع الفقه، والحديث، بما يرتاح له قلب العالم، ويبتهج له عقل الفقيه، بقلم نظار محقق، وبحاثة متبحر، واختتمها المحقق بكلمة في تصحيح الكتاب، وما لاقى فيه من كبد وعناء، وهو كتاب لا نظير له في استقصاء أحاديث الأحكام. والمؤلف لم يدع مطمعًا لباحث وراء بحثه وتنقيبه، بل استوفى في الأبواب ذكر ما يمكن لطوائف الفقهاء أن يتمسكوا به على اختلاف مذاهبهم، من أحاديث، قلما يهتدي إلى جميع مصادرها أهل طبقته، ومن بعده من محدثي الطوائف، إلا من أجهد نفسه إجهاده، وسعى سعيه لوجود كثير منها في غير مظانها، بل قلَّ من ينصف إنصافه، فيدون أدلة الخصوم تدوينه، غير مقتصر على أحاديث طائفة دون طائفة، مع بيان ما لها وما عليها، بغاية النصفة.
     
  •   نظم المتناثر من الحديث المتواتر
    تأليف:  الإمام محمد بن جعفر الكتاني 
    موضوع:   الحديث وعلومه  
    نبذة: جمع المؤلف في هذا الكتاب جملة وافرة من الأحاديث المتواترة ورتبه ترتيبًا موضوعيًا، مردفًا كل حديث بما يثبت تواتره من تعدد رواته، ومقرونًا بحكم العلماء عليه، وترجع أهمية الكتاب إلى ضمه لكثير من الأحاديث المتواترة، التي أوجب العلماء العمل بها.
     
  •   نيل الأوطار شرح منتقى الأخبار
    تأليف:  محمد بن علي بن محمد الشوكاني 
    موضوع:   الحديث وعلومه  
    نبذة: هذا الكتاب من الكتب الفقهية الموسومة بسمة الاجتهاد، ونبذ التقليد، قَرَّب فيه مصنفه أوطاره، وشرح أخباره، وجعل معانيَه وأسراره دانيةَ القطوف، تُشبع حاجة الطالب، وتُرضي نُهمة الراغب. وقد اشتمل شرحه على فوائد عالية، ومزايا سامية، يقل أن توجد في غيره من كتب الفقه. والكتاب قائم على استنباط الأحكام الفقهية، واستلهام المعاني الشرعية من دَلالات النصوص الحديثية.
     

0 komentar:

Popular Posts

Recent Posts

Unordered List

Text Widget

Blog Archive

Mengenai Saya

Pengikut